logo

استكشف جمال السياحة في البوسنة والهرسك! أماكن سياحية في البوسنة مذهلة. دليلك الشامل لأفضل الوجهات السياحية في البلقان تجربة سفر لا تُنسى.

تجربي الماتعة في السياحة في البوسنةوالهرسك, البوسنة والهرسك هي دولة في جنوب شرق أوروبا. وهي واحدة من الدول القديمة والتاريخية التي شهدت تأثيرات وسيطرة متعاقبة لعدة حضارات. إذ حكمها العثمانيّون من القرن 14 حتّى 18، حيث كانت البوسنة والهرسك جزءًا من الإمبراطورية العثمانية وتأثرت بالثقافة والتاريخ الإسلامي. ومن ثمّ استولت الإمبراطورية النمساوية الهنغارية على البوسنة والهرسك. ثمّ الاتحاد السوفيتي وصولًا إلى حرب البوسنة والتي كانت نتيجتها الانفصال عن يوغسلافيا عام 1995، ونالت استقلالها فقط عام 1996.  لذلك، يظهر الشعب البوسني ودودًا وبسيطًا في تعامله، ويتمتع بطابع حميمي وتقاليد قروية بسيطة. وبما أنّها تعتبر دولة حديثة، فهي دولة نامية تحاول بناء نفسها وتجاوز ما مرت به من صراعات وتدمير. لذلك تُعَتبر واحدة من الدول النسبياً رخيصة في المنطقة من حيث التكلفة والسياحة.

إليك دليل متعة السياحة في البوسنة والهرسك:

1- الوجهة السياحية الاولى: العاصمة سراييفو, منطقة بتشرشيا

السياحة في العاصمة سراييفو

لعل من الأرجح أن نبدأ رحلتنا من عاصمة البوسنة، سراييفو. وتحديدًا البلدة القديمة منطقة بتشرشيا، فهي من أبرز الوجهات السياحية في سراييفو، حيث يمتزج فيها التراث العثماني والنمساوي معاً لتخلق مزيجاً فريداً من الثقافات والتراث. تعود جذور بتشرشيا إلى العصور الوسطى. وتحتضن الكثير من المباني التاريخية الرائعة والضيقة الممرات الحجرية والأزقة التي تجذب الزوار للاستمتاع بجولة ساحرة في الزمن. واحتفظت بتشرشيا بطابعها التقليدي حتى يومنا هذا، وتعتبر المحلات التقليدية والمقاهي والمطاعم جزءًا أساسيًا من هذه المنطقة. مما يمنح الزائر فرصة لاكتشاف أصالة الثقافة البوسنية وتذوق المأكولات المحلية.

تشتهر بتشرشيا بالعديد من المعالم السياحية التي تتخلّلها وتحيط بها، ومن أبرزها جامع الغازي حسن بيج، الذي يعد أحد أقدم المساجد في سراييفو ويضفي سحرًا خاصًا على المنطقة. بجانب الجامع، يمكنك الوصول إلى جسر لاتين. جسر لاتين (Latin Bridge) هو جسر مشهور ويعد من أبرز المعالم التاريخية في المدينة وله أهمية كبيرة بالنسبة للتاريخ الحديث للبوسنة والهرسك.

جسر لاتين في البوسنة والهرسك
متعة التجول في جسر لاتين في البوسنة والهرسك

بُني جسر لاتين في القرن الـ16 وكان يُعرف آنذاك بجسر جيشليجا (جيشليجا معناها الجسر الخشبي بالتركية). في 28 يونيو 1914، أصبح هذا الجسر مكانًا تاريخيًا بالنسبة لأوروبا عندما أغتيل أرشيدوق الإمبراطورية النمساوية الهنغارية فرانز فيرديناند وزوجته صوفي في إحدى السيارات التي كانت تعبر الجسر. وهذا الحادث كان أحد الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى.

جسر لاتين

يتميز جسر لاتين بتصميمه الأرشيتكتوني الجميل وجماله الطبيعي حيث يعبر نهر ميلياكا (Miljacka River) الذي يشق سراييفو. إنه وجهة شهيرة للزوار الذين يتجولون في المدينة. حيث يوفر إطلالات مذهلة على النهر والمدينة المحيطة به.

كما تحتضن بتشرشيا ساحة سباراجليا، وهي مكان تجمع السكان والزوار للاستمتاع بالأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية. كما تعد بتشرشيا أيضًا مكانًا مثاليًا للتسوق وشراء الهدايا والمنتجات التقليدية اليدوية. ويُعتبر سوق بازار باش تشارشيا المكان الأمثل لاكتشاف هذه المنتجات الرائعة والتعرف على حرفيين مهرة يعملون بأجيال لإنتاج هذه القطع الفنية. 

أما اذا كنت تبحث عن مجمّعات تجاريّة،

فيُنصح جدًّا بزيارة المجمع التّجاري سراييفو سيتي سنتر SCC. فهو يجمع لكلّ ما قد يخطر على بالك أو تبحث عنه. كما تجد في نهايته النصب التذكاري للضحايا الحرب العالمية في سراييفو يعتبر رمزًا مؤثرًا للتضحيات والمأسي الذي شهده العالم خلال فترة الحروب العالمية. يأخذ هذا التمثال شكل شعلة نارية لا تنطفئ أبدًا، وهو يقف كتذكير مؤثر لأولئك الذين فقدوا أرواحهم وضحوا بحياتهم في سبيل السلام والحرية.

على بعد كيلومترًا واحدًا من النصّب التّذكاريّ، يقع متحف سراييفو التاريخي (Historical Museum of Sarajevo) الذي يعرض تاريخ سراييفو من العصور القديمة حتى الحرب الأهلية البوسنية. يضم المتحف مجموعة واسعة من القطع الأثرية والمعروضات التاريخية. المتحف يقع في مبنى تاريخي يعود إلى القرن السابع عشر ويعرض مجموعة واسعة من المعروضات التاريخية والثقافية التي تروي قصة سراييفو عبر العصور.

على بعد على بُعد حوالي 8 كيلومترات من وسط سراييفو، ساعة ونصف من مركزها، تقع الحديقة الوطنية فيريلو بوسنيا (Vrelo Bosne) وهي واحدة من أجمل المواقع الطبيعية في البوسنة والهرسك. ووجهة سياحية شهيرة تضم نهر بوسنيا، النهر الرئيسي الذي يجري في هذه المنطقة، والذي ينبع من جبال الألب البوسنية الخلابة.

على بعد حوالي 40 كيلومترًا شمال غربي العاصمة تقع بيجامباري (Bijambare) هي منطقة طبيعية خلابة تقع في جبال الكاربات البوسنية. واحدة من أبرز الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في بيجامباري هي كهف بيجامباري (Bijambare Cave). يعتبر هذا الكهف معلماً طبيعياً رائعاً يحتوي على مجموعة من التكوينات الصخرية الرائعة، ويمكن للزوار استكشافها برفقة مرشدين محليين. كما يحتوي المكان على شبكة من الممرات الصخرية والأنهار الصغيرة، مما يجعل الجولة داخل الكهف تجربة مثيرة للإعجاب.

2- الوجهة السياحية الثانية: مدينة موستار

السياحة في مدينة موستار
مغامرات سياحية في مدينة موستار

في حال اتخذت قرار السياحة في البوسنة والهرسك فمن البلدات والمدن السياحية التي ينصح بزيارتها. أيضًا هي موستار، وتقع جنوب البوسنة والهرسك. تُعتبر موستار واحدة من المدن التاريخية والثقافية الهامة في المنطقة، حيث تحتوي على العديد من المعالم السياحية والمواقع الجذابة. تشتهر موستار بمعالمها التاريخية، ومن بين أبرزها جسر ستاري موست (Stari Most)، وهو جسر حجري معلق فوق نهر نيريتفا (Neretva)، ويعتبر رمزًا للمدينة. يعود تاريخ بناء هذا الجسر إلى القرن السادس عشر تحت زمن خضوع البوسنة والهرسك لحكم الامبراطوريّة العثمانيّة. وقد تم إعادة بنائه بعد تدميره خلال حرب البوسنة في التسعينيات. وأصبح جزءًا من قائمة التراث العالمي لليونسكو. بالإضافة إلى جسر ستاري موست، تحتضن موستار العديد من المساجد والكنائس والقلاع التاريخية التي تعكس تاريخ وتراث المدينة.

على بُعد حوالي 12 كيلومترًا جنوب شرقي مدينة موستار تقع بلاجاي (Blagaj).

وهي منطقة سياحية ساحرة تقع في جنوب بوسنيا والهرسك. تُعرف بلاجاي بجمال طبيعتها الخلابة ومعالمها التاريخية الفريدة من نوعها. وتشتهر باحتواءها نبع نهر بونا، الّذي يُعتبر من أنقى الأنهار في المنطقة، وهو مصدر مياه الشرب للسكان المحليين، وهو مصدر نهر بونا الذي يمر في البوسنة والهرسك ويعد أحد أهم الأنهار في المنطقة. ويشتهر بجماله الطبيعي ومياهه النقية والصافية.

كما تشتهر بلاجاي بمعبدها الشهير وهو "تكية بلاجاي" (Blagaj Tekija)،

وهو مركز ديني وتاريخي يقع على ضفاف نهر بونا. يعتبر تكية بلاجاي أحد أكثر المواقع الدينية الإسلامية أهمية في البوسنة والهرسك. يتميز بناء التكية بتصميمه الأثري المعماري الرائع ومكانه الخلاب بجوار نهر البونا، مما يجعله واحدًا من أبرز الوجهات السياحية في العالم. بلاجاي هي أيضًا موطن للعديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم المأكولات المحلية اللذيذة، وبخاصة المأكولات البوسنية التقليدية. يمكن للزوار الاستمتاع بتناول وجبة لذيذة بجوار نهر بونا أو تحت ظل الأشجار الخضراء.

وفي الحديث عن الأنهر والشلالات، يمكنك أيضًا زيارة شلال كرافيتسا (Kravica Waterfall).

وهو احد أجمل الشلالات الطبيعية. يقع هذا الشلال الجميل في منطقة هرسيجوفينا (Herzegovina). على بُعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب مدينة موستار، وحوالي 25 كيلومترًا غرب مدينة ميدوغوريه الشهيرة. شلال كرافيتسا هو جزء من نهر تريبونيا (Trebižat River)، ويتميز بجماله الطبيعي الخلاب ومياهه الصافية التي تندفع من القمم الصخرية لتشكل منظرًا رائعًا. يعد هذا الشلال وجهة سياحية رائعة لعشاق الطبيعة والمغامرات.

3- الوحهة السياحية الثالثة: مدينة ترافنيك

السياحة في  مدينة ترافنيك
جمال الطبيعة والسياحة في البوسنة

أما على بعد حوالي 70 كيلومترًا شمال غربي العاصمة، تقع مدينة ترافنيك. ترافنيك (Travnik) هي مدينة تقع في منطقة وسط البوسنة والهرسك. تعتبر مدينة ترافنيك عاصمة مقاطعة دوبوجا-ترافنيك (Travnik-Doboj Canton)، وهي تعرف أيضًا بـ "مدينة البساتين" نظرًا للحدائق والبساتين المزدهرة المحيطة بها.

إحدى المعالم السياحية الرئيسية في ترافنيك هي قلعة الوزراء (Viziers' Citadel) التي تحتوي أيضًا على مراصد ترافنيك (Travnik Fortress) التي توفر منظرًا خلابًا للمدينة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي ترافنيك على منازل تاريخية مرتبة ومبنى حجري تاريخي يعرف باسم بيت ايفباش (بيت أيباش)، الذي تم بناؤه في القرن التاسع عشر وكان مسكنًا لقادة الإمبراطورية العثمانية في المنطقة. مع جمال الطبيعة والأماكن السياحية التاريخية، ترافنيك هي مكان مثير للإهتمام للسياح والمسافرين الثقافيين. وهي تناسب أيضًا أولئك الذين يبحثون عن إجازة هادئة ومريحة في أجواء فريدة من نوعها لمدينة تاريخية ومتاحف.

في طريقك من العاصمة إلى ترافنيك، تجد بحيرة بروكوشكو (Prokoško Lake)، هي إحدى البحيرات الجميلة في بوسنة والهرسك. وتشتهر بجمالها الطبيعي الخلاب ومياهها الصافية والنقية. تُحاط البحيرة بالمناظر الطبيعية الخضراء الكثيفة والمروج الجميلة، مما يجعلها واحة هادئة للزوار الذين يتطلعون للابتعاد عن صخب المدينة والاستمتاع بالهدوء والجمال الطبيعي. كما أنها تعتبر بحيرة بروكوشكو وجهة شهيرة لمحبي صيد الأسماك، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بصيد الأسماك في المياه النقية كما يمكن للزوار التجول حول البحيرة والقيام برحلات المشي والتنزه في المناظر الطبيعية المحيطة. وتوفر بحيرة بروكوشكو أيضًا بعض المرافق للزوار، مثل المطاعم والمقاهي، حيث يمكن للزوار التمتع بوجبة شهية والاسترخاء بجوٍ منعش بجانب البحيرة.

4- الوجهة السياحية الرابعة: بلدة يايتسا

السياحة في  بلدة يايتسا
المغامرات السياحية في شلالات يايتسا

من أجمل المناطق السياحية التي يمكن زيارتها أيضًا وقت السياحة في البوسنة والهرسك هي يايتسا (Yaitsa). تبعد البلدة حوالي 150 كيلومترًا شمال غرب العاصمة سراييفو. تعتبر يايتسا بلدة هادئة وجميلة تحاط بجبال ومناظر طبيعية خلابة بما في ذلك احتواءها على شلالات عديدة. تشتهر المنطقة بزراعة الفاكهة والخضروات، وخاصة الكرز والتفاح، وهي وجهة شهيرة لزراعة الكرز في البوسنة والهرسك. يمكن للزوار الاستمتاع بجمال الطبيعة المحيطة بيايتسا والقيام برحلات تنزه ومشي للاستمتاع بالمناظر الخلابة والهواء النقي.

مقترحات برامج رحلات شهر العسل في البوسنة والهرسك حسب التجارب الشخصية

نشارك تجربة لبرامج رحلات سعر العسل في البوسنة والهرسك وكيفية اختيار أفضل البرامج السياحية بناءً على تجارب شخصية. سنشارككم نصائح قيمة لتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة والاستمتاع بتجارب سفر مذهل لكون الاختيار الصحيح لبرنامج سياحي يمكن أن يجعل فارقاً كبيراً في رحلتكم. سنشارككم أهم النصائح لاختيار البرنامج الذي يناسب اهتماماتكم وميزانيتكم.

استكشاف مدينة بانيالوكا و زيارة قلعة بانيالوكا

تعتبر قلعة بانيالوكا واحدة من أهم المعالم السياحية في البوسنة والهرسك. اصعدوا إلى القلعة واستمتعوا بإطلالات رائعة على المدينة والجبال المحيطة بها. يمكنكم استكشاف الأبراج القديمة والجدران التاريخية والتعرف على القصص الغامضة التي تحيط بهذا المكان الساحر.

استكشاف جبل إجتينا

إذا كنتما من عشاق المغامرة، فاختراق جبل إجتينا هو خيار مثالي. يمكنكما القيام برحلات المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات في هذا المنظر الطبيعي الساحر.

استرخاء على شاطئ نيريتفا

اقضوا أوقاتًا هادئة ورومانسية على شاطئ نيريتفا. يعد هذا الشاطئ واحدًا من أجمل الشواطئ على البحر الأدرياتيكي ومكانًا مثاليًا للاستمتاع بالشمس والبحر.

جربة الحياة الليلية في سراييفو و تذوقوا مشروبات الكافينة البوسنية

تجربة الحياة الليلية في سراييفو لا تكتمل دون تذوق مشروبات الكافينة البوسنية التقليدية. اجلسوا في إحدى القهويات الرائعة واستمتعوا بقهوة بوسنية أو "راكيا" المشروب المحلي المعروف.


زيارة سباهات موستار

طمءًنوا على أنفسكم بزيارة سباهات موستار الفاخرة. هذه المنشآت المتخصصة في العناية بالجسم والروح ستمنحكما تجربة استرخاء لا تضاهى. استمتعوا بجلسات التدليك الاستثنائية والعلاجات الصحية التي ستجعل رحلتكما إلى البوسنة والهرسك لا تنسى.

رحلة إلى متنزه كرافيتس

لجعل رحلتكما أكثر مغامرة، قوما برحلة إلى متنزه كرافيتس الوطني. هذا المكان يوفر فرصًا لركوب الزوارق والمشي لمسافات طويلة في غاباته الكثيفة.

 

هناك العديد من الأماكن السياحية الرائعة في جميع أنحاء البوسنة والهرسك لكل أنواع السياح. السياحة في البوسنة والهرسك من التجارب التي لا تنسى على الإطلاق.

اقرأ المزيد:

أخر المقالات
استكشف براغ في 4 أيام - لدليل المثالي للمسافرون العرب
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

الدليل السياحي لتنظيم رحلتكم الى مدينة السحر - براغ

أجمل أماكن السياحة في شرم الشيخ لا تفوت زيارتها
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

السياحة في شرم الشيخ وجهة مثاليّة للسائحين الذين يبحثون عن أجمل الأماكن السياحيّة في مصر للاستمتاع في فصل الصيف على وجه التحديد.

السياحة في طرابزون.. لؤلؤة الشمال التركي
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

تُعدُّ السياحة في طرابزون من أفضل الأماكن السياحيّة في تركيّا التي تزخر بإقبال شديد من قِبل السائحين العرب.

السياحة في الفلبين بين الطبيعة والخيال
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

السياحة في الفلبين من أفضل الوجهات السياحيّة في آسيا، فهي تمتلك من المقوّمات الطبيعيّة ما يجعل السائحين ينجذبون إليها بين الحين والآخر.

السياحة في إدنبرة
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

‎السياحة في إدنبرة هي خيار رائع لكلّ من يبحث عن وجهة سياحيّة في أوروبا توفّر له المزيد من الاستمتاع والرفاهيّة غير المحدودة.

اشهر 10 اماكن سياحية في رودس تستحق الزيارة
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

تَعرّف معنا على أشهر اماكن سياحية في رودس ينجذب إليها آلاف السائحين، حيث تعتبر رودس الجزيرة الأكبر بين جزر اليونان والأجمل في طبيعتها الخلابة.

دليلك الشامل إلى زيارة لوفوتين
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

تقع جزر لوفوتين في النرويج، وهي سلسلة من الجزر الجميلة والمثيرة للإعجاب الّتي تمتدّ إلى البحر النرويجي في الدائرة القطبيّة الشماليّة.

السياحة في سيشل - دليلك الشامل
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

جمهورية سيشل، المعروفة باسم "Seychelles"، تصنف كأدنى دول إفريقيا حجمًا. تشكل الدولة مجموعة من الجزر تصل إلى 155 جزيرة.

اكتشف عجائب الهند وأفضل الأماكن للزيارة
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

تحتلّ الهند موقعًا استراتيجيًا فريدًا في جنوب آسيا، ممتدّة على مساحة تزيد عن 3 ملايين كيلومتر مربّع، ما يجعلها سابع أكبر دولة في العالم.

السياحة في قبرص: دليلك لأفضل الأماكن والجزر السياحية
card-detailsغير محدد
Sep 19th 24

تتميّز قبرص، بموقعها الجغرافيّ الفريد في شرق البحر الأبيض المتوسّط، وتلعب دورًا استراتيجيًا كجسر بين ثلاث قارّات: أوروبا، آسيا، وأفريقيا.

هل تحتاج إلى دعم في سفرك وجولاتك السياحية؟

التصنيفات
  • فعاليات سفر ننصح بها217
  • وجهات المسافرين السياحية185
  • نصائح سياحية145
  • أوروبا76
  • حجز الفنادق68
انستاجرام
  • travel1
  • travel2
  • travel3
  • travel4
  • travel5
  • travel6
ألوسوم