تعتبر رحلة السياحة في تونس 2024 من أفضل وجهات السياحة العربية التي يمكنك زيارتها. إذ تتمتع تونس بجمال طبيعي فائق الخيال جعلها محط أنظار العرب عند التخطيط إلى رحلة سياحية في أفريقيا.

وتنفرد تونس -دونًا عن الدول العربية الأخرى- بأماكن سياحية عديدة للغاية، سواء كانت هذه الأماكن؛ ترفيهية، أثرية، دينية، ثقافية، حتى توفر تجربة سياحة ممتعة لكافة الجنسيات.

لذلك، سوف نكتشف سويًا أجمل الأماكن السياحية في تونس، ويكون لنا نصيبًا كبيرًا من القيام بأنشطة ترفيهية متنوعة تصنع من رحلتنا السياحية ذكريات لا تُنسى. فقط كن معنا في هذه الرحلة الممتعة.

السياحة في تونس 2024 ومعلومات هامة قبل السفر

التخطيط الجيد إلى رحلة السياحة في تونس يبدأ من معرفة معلومات عن تونس قبل الزيارة حتى تكون الرحلة السياحية منظمة بشكل كافي.

وفيما يلي سوف نذكر لك هذه المعلومات بالتفصيل:

  • أين تقع تونس: تقع تونس في قارة أفريقيا تحديدًا في المنتصف بين دلتا النيل والمحيط الأطلسي، كما إنها تطلّ مباشرةً على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
  • حدود تونس: يَحد تونس البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشرقية والشمالية، وبالتالي فهي تشترك في حدود بحرية مع إيطاليا ومالطا، بينما تَحدّها الجزائر من الجهة الغربية والجنوبية الغربية، بينما تشترك معها ليبيا من الجهة الجنوبية الشرقية. 
  • عاصمة تونس: مدينة تونس هي العاصمة الرسمية للبلاد.
  • مساحة تونس: تبلغ مساحة تونس حوالي 163,610 كم مربع، بينما يبلغ عدد سكان تونس حوالي 12,36 مليون نسمة.
  • اللغة الرسمية في تونس: اللغة العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، لكن اللغة الدارجة في تونس يمتزج فيها العربية مع الفرنسية، وبعض الكلمات الإيطالية، والتركية، كذلك الأمازيغية.
  • الديانة الرسمية في تونس: الدين الإسلامي هو الدين الرسمي في تونس. إذ يعتنقه حوالي 99% من السكان.
  • العملة الرسمية في تونس: “الدينار التونسي” هو العملة الرسمية في البلاد، ويعادل كل 1 دينار تونسي 0,32 دولار أمريكي.
  • مناخ تونس: يسوّد تونس مناخ البحر الأبيض المتوسط بالطبع الذي يجذب السائحين إليه في أغلب فصول العام.

ما هو أفضل شهر لزيارة تونس؟

وفقًا للطقس في تونس، فإن أفضل وقت للاستمتاع بأنشطة السياحة في تونس 2024 هي في الفترة من شهر أكتوبر/ تشرين الأول حتى شهر مايو/ آيار.

هل تستحق تونس الزيارة؟

تتألق تونس بإطلالاتها الساحلية على البحر الأبيض المتوسط مما جعلها وجهة سياحية مميزة في شمال أفريقيا.

حيث تستقطب تونس ملايين من السائحين سنويًا الذين يأتون خصيصًا للاستمتاع بشواطئها الخلابة، وأجوائها المنعشة، 

كذلك لاكتشاف الأماكن الأثرية التي تعود إلى مختلف الحضارات القديمة. لذلك، تُعد تونس من الدول الأفريقية التي تستحق الزيارة وبشدة.

وجهات السياحة في تونس للعوائل 2024

السياحة في تونس 2024

تونس سياحة

إذا كانت رحلتك السياحية إلى تونس مع العائلة، فإن هناك أماكن سياحية في تونس مناسب زيارتها مع العائلة، وتحصل من خلالها على الكثير من الاستمتاع والرفاهية. هذه الأماكن سوف نوضحها لك في الآتي:

اكتشف أحدث مقالات موقعنا: السياحة في كمبوديا 2024: أفضل 12 وجهة سياحية تستحق الزيارة.

متحف باردو في مدينة تونس

تبدأ جوّلة السياحة في تونس 2024 بالتعرف على ثقافتها، وتاريخها القديم الذي يظهر جليًا في متحف باردو بالعاصمة تونس.

ذلك المتحف يذخر بالعديد من اللوحات الفنية المصنوعة من الفسيفساء، وأيضًا بالكثير من التماثيل، والمنحوتات، كذلك الرسومات الجدارية.

كل هذه الأعمال الفنية توضح تاريخ تونس القديم بالكامل خاصةً في الفترة الرومانية.

كذلك تتعرف بشكل دقيق على ثقافة وتاريخ الدولة في تلك الحقبة الزمنية من خلال الجوّلة الاسترشادية التي تأخذها في متحف باردو.

منتزه فج الأطلال العائلي في ولاية جندوبة

لكل من يرغب في التنزه مع العائلة أثناء رحلة السياحة في تونس 2024، والاستمتاع بجمال الطبيعة التونسية الخلابة، فإن منتزه فج الأطلال العائلي أُنشأ لهذا الغرض.

حيث يعتبر هذا المنتزه من أفضل حدائق تونس التي يحب السكان المحليين التوجه إليها في فترة الإجازات الإسبوعية للجلوس مع العائلة في الهواء الطلق، وتبادل أطراف الحديث.

كما يحتوي منتزه فج الأطلال العائلي على بعض الآثار القديمة المنتشرة في جميع أرجائه، وبالتالي تستطيع خلال جوّلتك في الحديقة اكتشاف المزيد من المعلومات التاريخية عن دولة تونس.

بالإضافة إلى ذلك، يضمّ منتزه فج الأطلال على بعض المطاعم والمقاهي، كذلك الأكشاك الصغيرة لشراء الحلوى للأطفال، وحتى تتناول وجبات الطعام اللذيذة وسط المناظر الطبيعية الخلابة.

منطقة دقة في ولاية باجة

إحدى المعالم الأثرية القديمة التي يجب زيارتها أثناء السياحة في تونس 2024 ألا وهي منطقة دقة في ولاية باجة التونسية.

إذ تبلغ مساحة منطقة دقة أكثر من 70 هكتار. كل هذه المساحة تحتوي على الكثير من المباني الأثرية القديمة التي تعود إلى الفترة الرومانية، والبربرية في تونس.

ومن ضمن المباني الأثرية في منطقة دقة هي: 

  • مسرح روماني.
  • مبنى الكابيتول.
  • معبد جونو كايليستيس.
  • أقواس رومانية.
  • مقابر رومانية.

بالإضافة إلى ذلك، تطلّ منطقة دقة على حقول الزيتون المميزة في ولاية باجة مما توفر مناظر طبيعية خلابة لجميع الزائرين.

مدرج الجم في ولاية المهدية

مدرج الجم

مدرج الجم

من الشواهد الأثرية التي تعود إلى العصر الروماني في تونس، والتي تعتبر من أشهر معالم السياحة في تونس 2024. هذا المدرج يسعّ لأكثر من 35 ألف متفرج!

ويُعد دليلًا على فن العمارة الرومانية القديمة الذي كان مُسيّطرًا على شمال أفريقيا بالكامل في القرن الثالث الميلادي.

حيث يمكنك عند زيارة مسرح الجم الصعود إلى الأعلى، وتَخيّل المصارعات التي كانت تقام في هذا المكان قديمًا، وتكتشف التفاصيل المعمارية الرائعة.

شاطئ حمام الغزاز في ولاية نابل

تكتمل متعة العوائل أثناء السياحة في تونس 2024 بزيارة الشواطئ السياحية الجميلة التي تصنع معهم ذكريات رائعة لا تُنسى.

ومن أجمل شواطئ تونس في ولاية المهدية هو شاطئ حمام الغزاز. فعند زيارتك إلى هذا الشاطئ سوف تُذهلك المياه الصافية، وتُشدّك للسباحة والغوص فيها.

كما يعتبر الشاطئ وجهة مميزة لكل من يحب هوائية صيد الأسماك، حيث يمكنك استئجار قارب خشبي والذهاب في رحلة بحرية للاستمتاع بصيد الأسماك مع العائلة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاطئ حمام الغزاز على المرافق الخدمية التي يحتاج إليها الزائرين. أيضًا يوجد بالقرب بعض المطاعم السياحية لتناول المأكولات البحرية الشهيّة.

أماكن السياحة في تونس للشباب 2024

السياحة في تونس 2024

ساحل تونس

برنامج السياحة في تونس 2024 للشباب سيكون مليئًا بالكثير من المغامرات والأماكن السياحية الترفيهية حتى تكون رحلتهم إلى تونس مثالية.

فإذا كنت تخطط بالفعل إلى زيارة تونس سياحة مع الأصدقاء، فإننا ننصح بزيارة الأماكن التالية:

زوروا معنا: أجمل أماكن سياحية في نابولي 2024 لؤلؤة إيطاليا.. لا يفوتك معرفتها.

قرطاج لاند ليس بيرجيس دو لاك في مدينة تونس

سوف تكون جوّلتنا السياحية شيّقة وممتعة للغاية عند البدء بزيارة أكبر مدينة ملاهي مائية تقع في قلب تونس، وهي قرطاج لاند ليس بيرجيس دو لاك.

حيث يحصل الشباب على الكثير من الرفاهية والمتعة الغير متناهية أثناء السباحة، واللعب بالألعاب المائية العديدة داخل المكان.

كما يوجد منطقة ألعاب صغيرة داخل الحديقة يمكنك زيارتها أو التجوّل في المكان بالكامل لاكتشاف المرافق الترفيهية والخدمية الأخرى.

حيث تعتبر قرطاج لاند ليس بيرجيس دو لاك من أفضل الأماكن الترفيهية في تونس التي تقضيّ فيها نهارًا بأكمله وسط المياه، وليلًا بطوله جالسًا مستمتعًا بالأجواء الترفيهية من حولك.

لذلك، ننصح بوضع هذه الملاهي ضمن أفضل أماكن سياحية في تونس للشباب، فإنه يستحق الزيارة.

مركز الولجة للتخييم في عين دراهم

حان الآن موعد المغامرات الشيّقة المفضلة لدى الشباب أثناء السياحة في تونس 2024 ألا وهي مغامرة التخييم بعيدًا عن صخب المدينة.

حيث يوفر مركز الولجة للتخييم الكثير من الفعاليات والبرامج المميزة للشباب الذين يرغبون في الحصول على هذه المغامرة معهم.

ففضلًا عن الإقامة بين الغابات والأشجار والنباتات المحيطة بك من كل جانب، فسوف تستمتع كثيرًا بالحفلات والمسابقات الرائعة مع الأصدقاء في هذا المكان.

لذلك، وضعنا لكم مركز الولجة ضمن برنامج السياحة في تونس للمزيد من الاستمتاع.

مضمار كارتينغ المنستير

كن على استعداد للقيام بتجربة سباق العربات الممتعة في مضمار كارتينغ بمدينة المنستير التونسية. حيث يحتوي هذا المكان على مسارات طويلة، يبلغ طولهما أكثر من 900 متر!

كما يوفر لك المكان سيارات السباق الحديثة حتى تستطيع القيام بهذه المغامرة على أكمل وجه. ويوفر المضمار جوّلات سباق مع الأصدقاء بأسعار جيدة جدًا، يمكنك الاشتراك فيها عند الذهاب.

ليس هذا فقط، بل يضمّ مضمار كارتينغ بعض المطاعم والكافتيريات التي تخدم الزوّار طوال فترة تواجدهم بالمكان. وبالتالي فهو وجهة مميزة للشباب عند زيارة تونس سياحة.

ميناء الهوارية في ولاية نابل

ميناء تونس

ميناء تونس

يُعد ميناء الهوارية من أشهر موانئ تونس السياحية، فهو المكان الذي تنطلق منه الرحلات البحرية التي تجوّب المدينة.

كما يقوم بزيارته السائحين والسكان المحليين على حدة للاستمتاع بجمال الشاطئ الصغير الذي يحتوي عليه.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التجوّل بطول الميناء وقت غروب الشمس من أجمل الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها، حيث يوفر المكان إطلالات طبيعية لا مثيل لها.

ملعب سوسة الأوليمبي

اختتم جوّلتك السياحة في تونس 2024 بزيارة معلب سوسة الأوليمبي الذي يستضيف الكثير من المباريات المحليّة والعالمية لكرة القدم.

حيث يسعّ هذا الملعب لأكثر من 25 ألف فرد، ويعتبر من الأماكن السياحية في تونس التي تشهد زيارات كثيرة للغاية خاصةً أوقات المباريات أو أوقات الاحتفالات الخاصة بالمدينة.

أجمل أماكن السياحة في تونس الحمامات 2024

السياحة في تونس 2024

إطلالات طبيعية في تونس

مدينة الحمامات التونسية من أجمل مدن تونس السياحية، فهي مدينة ساحلية تقع في جنوب الدولة تحديدًا في شبه جزيرة الرأس الطيب.

وتتميز الحمامات تونس بأنها تحتوي على شواطئ سياحية أكثر من رائعة، وتوفر مناظر طبيعية خلابة للزائرين. كما يستطيع السائحين فيها القيام بالكثير من الأنشطة الترفيهية الممتعة.

حيث يمكنك قضاء أمتع الأوقات طوال رحلة السياحة في تونس 2024 داخل مدينة الحمامات فقط، فهي تكفيّ للحصول على الكثير من الاستمتاع.

لذلك، سوف نتعرف سويًا على أجمل أماكن السياحة في الحمامات تونس من خلال الآتي:

قد يُهمك معرفة: السياحة في الأرجنتين 2024: دليلك لأفضل الوجهات السياحية في الأرجنتين.

مدينة الحمامات القديمة

ستكون جوّلة ممتعة حقًا عندما نبدأها بزيارة مدينة الحمامات القديمة. تلك المدينة التاريخية تنفرد بجمالها الخاص عن مناطق السياحة في تونس 2024.

فهي ترجع إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتحتوي على مباني تاريخية قديمة مُزيّنة باللون الأبيض والزخارف والنقوشات الزرقاء.

كذلك تضمّ المدينة القديمة في الحمامات الكثير من المحلات التجارية، والأكشاك الصغيرة. كما إنها مليئة بالشوارع الصغيرة، والأزقة، كذلك الساحات الرئيسية.

وبالتالي فهي وجهة تسوّق مميزة لمحبيّ التسوّق من تونس، وشراء الهدايا التذكارية من ملابس وإكسسوارات تونسية غاية في الروعة.

قلعة القصبة

إحدى المعالم الأثرية التي يجب أن تمرّ عليها أثناء السياحة في الحمامات هي قلعة القصبة، فهي من الأماكن التي تم إنشائها حتى تكون مقرًا لحاكم مدينة الحمامات التونسية.

ثم أصبحت بعد ذلك مكانًا لتخزين الأسلحة العسكرية خصوصًا في وقت الحروب والأزمات مما أضفى عليها الطابع العسكري لكل من يراها من الداخل.

وبإمكانك اكتشاف كل هذه التفاصيل بشكل أدق عند الزيارة، بل والاستمتاع بالإطلالات البانورامية التي توفرها القصبة على معالم الحمامات.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في قلعة القصبة متحف صغير يحتوي على الكثير من المعروضات الأثرية التي تستحق الاكتشاف، فلا تجعلها تفوّتك أثناء رحلة السياحة في تونس 2024.

شاطئ الحمامات

شاطئ الحمامات

شاطئ الحمامات

لا يمكن أن تكون في زيارة إلى مدينة الحمامات، ولم تزوّر الشاطئ الرئيسي للمدينة الذي يستقبل الكثير من السائحين والسكان المحليين يوميًا في فصل الصيف.

حيث يُعد شاطئ الحمامات من أفضل وجهات السياحة في الحمامات تونس. فهو يوفر الكثير من الأنشطة الترفيهية للمصطافين.

فضلًا عن أجوائه المنعشة التي يعيّشها الزائرين أثناء السباحة في مياه الشاطئ أو الغوص في الأعماق أو حتى عند الاستجمام على الرمال.

كما يوفر شاطئ الحمامات الكثير من الألعاب المائية الممتعة مثل:

ركوب الأمواج، استئجار عربة التجوّل في المياه، كذلك استئجار قارب خشبي ذات ألوان زاهية لأخذ جوّلة ترفيهية في البحر.

بشكل عام يعتبر شاطئ الحمامات في تونس من أجمل الشواطئ والمرافق الترفيهية التي يمكنك زيارتها أثناء التواجد في تونس سياحة، فلا يفوّتك زيارته.

مركز ياسمين الحمامات للغوص

متعة الغوص لا غنى عنها عند زيارة مدينة الحمامات. ومن أفضل مراكز الغوص في تونس بالكامل هو مركز ياسمين الحمامات الذي يوفر جوّلات غوص باستمرار في مياه الخليج سواء للمبتدئين أو للمحترفين.

حيث تستطيع الاشتراك في هذا المركز أثناء رحلة السياحة في تونس 2024 للاستمتاع برحلات الغطس، واكتشاف عالم الأحياء المائية عن قرب.

علمًا بأن: مركز ياسمين الحمامات للغوص يوفر كافة سبل الأمان للسادة الزوّار، كما يوفر أيضًا أحدث معدات الغطس التي تحتاج إليها في رحلتك.

دريمي سي واتربارك

اصنع أوقاتًا ممتعة ولحظات سعيدة أثناء السياحة في تونس 2024 الحمامات عند زيارة واحدة من أفضل الأماكن الترفيهية في تونس وهي دريمي سي واتربارك.

هذه المدينة المائية تضمّ الكثير من برك السباحة المكشوفة، والتي تحتوي على الألعاب المائية مثل الترامبولين، والزحاليق المائية المناسبة لجميع الأعمار.

ولا تقلق عزيزي القارئ من أمر الأمن والسلامة نظرًا للألعاب المائية المتواجدة في حمامات السباحة المكشوفة، إذ توفر الحديقة فرق إنقاذ بشكل دوري يعملون على حماية سلامتكم.

أفضل فنادق تونس 2024

فنادق تونس

فنادق تونس

تحتوي تونس على الكثير من الفنادق والمنتجعات السياحية التي تستقبل أعداد كبيرة من السائحين طوال العام نظرًا لما تقدمه من خدمات فندقية مميزة.

لذلك، سوف نرشح لك 10 من أفضل فنادق تونس السياحية:

أشهر مطاعم تونس 2024

مطاعم تونس

مطاعم تونس

أثناء السياحة في تونس 2024 لابد وأن يكون لك نصيبًا في تناول الطعام التونسي اللذيذ، فإنه من أفضل المأكولات العربية التي تتذوقها طيّلة حياتك.

وفيما يلي سوف نقترح عليك 10 من أفضل مطاعم تونس السياحية:

تكلفة السياحة في تونس 2024

الأسعار في تونس غير مرتفعة بالمرة، حيث يستطيع السائحين الإقامة مدة 7 أيام في تونس في رحلة سياحية مليئة بالكثير من الأنشطة الترفيهية دون إنفاق الكثير من الأموال.

ومع ذلك، سوف نتعرف سويًا في هذه الفقرة على تكلفة السياحة في تونس 2024 بالتفصيل:

تكلفة الإقامة في تونس 2024

يبدأ سعر الليلة الواحدة في فندق 3 نجوم من 45 دولار أمريكي.

بينما يبدأ سعر الليلة الواحدة في فندق 5 نجوم من 90 دولار أمريكي.

تكلفة الطعام والشراب في تونس 2024

متوسط سعر وجبة طعام من مطاعم تونس العاديّة هو 3,20 دولار أمريكي.

بينما يكون متوسط سعر وجبة طعام من مطاعم تونس الفاخرة هو 20 دولار أمريكي.

أما عن سعر زجاجة المياه، فهو حوالي 0,27 دولار أمريكي.

تكلفة النقل والمواصلات في تونس 2024

في هذه الفقرة سوف نوضح لك أسعار وسائل المواصلات في تونس 2024:

  • الحافلة العامة: سعر تذكرة الوجهة الواحدة هو 0,26 دولار أمريكي.
  • التاكسي: سعر 1 كم بالتاكسي هو 0,32 دولار أمريكي.
  • استئجار سيارة: متوسط سعر استئجار سيارة في تونس هو 70 دولار أمريكي في اليوم الواحد.
  • القطار المحلي: يبدأ سعر تذكرة القطار المحلي في تونس من 0,68 دينار تونسي أي حوالي 0,22 دولار أمريكي في الوجهة الواحدة.

ختامًا

وفي ختام مقالنا اليوم، نكون تعرفنا بشكل تفصيلي على أفضل وجهات السياحة في تونس 2024 للعوائل، والشباب.

كذلك ذكرنا أجمل أماكن السياحة في تونس الحمامات، والأنشطة الترفيهية الموجودة في هذه البلدة الجميلة.

فإذا كنت ترغب عزيزي القارئ في زيارة المزيد من وجهات السياحة العربية التي تُشبه تونس في جمالها الطبيعي، وتَعدّد أنشطتها الترفيهية، فإننا نقترح عليك الآتي: