تُعدُّ السياحة في طرابزون من أفضل الأماكن السياحيّة في تركيّا التي تزخر بإقبال شديد من قِبل السائحين العرب، فهي ليست مدينة في تركيّا فحسب، بل إنها الأجمل بين مدن الشمال التركيّ، وذلك لما فيها من أماكن طبيعية ربّما لم ترَها من قبل.

كما أنّ أماكن السياحة في طرابزون تُناسب كافّة الأعمار، فإذا كنت تُخطّط لزيارة طرابزون معَ العائلة فسوف تستمتع كثيرًا، وإذا كنت تُخطّط إلى زيارة طرابزون مع الأصدقاء فسوف تستمتع بالمغامرات الشيّقة وتجربة أنشطة سياحيّة جديدة.

إنَّ ممارسة أنشطة ترفيهيّة في طرابزون هي الهدف من رحلتك السياحيّة بالطبع. لذلك سوف نضع بين يديك دليلًا سياحيًا شاملًا لكافّة الاماكن السياحيّة في طرابزون، وسنتعرّف على الأنشطة الترفيهيّة التي يمكنك القيام بها.

معلومات حول السياحة في طرابزون

على ساحل البحر الأسود تحديدًا في الشمال الشرقيّ من تركيّا نجد مدينة طرابزون المُلقّبة بـ “لؤلؤة الشمال التركيّ” وذلك بسبب جمال طبيعتها الساحرة التي تخطف القلوب.

حيث يُعرف عن طرابزون أنّها من أشهر مدن السياحة في تركيّا بعد اسطنبول، فهي المكان الذي يُذهل الزوّار العرب بفضل تنوّع المعالم السياحيّة والأنشطة الترفيهيّة التي يمكنهم القيام بها.

وتشتهر مدينة طرابزون بالمناخ الجميل الذي يوفّر أجواءً رائعةً للسائحين والمواطنين المحليّين على حدّ سواء. فمتى ذهبت إلى زيارة وسياحة طرابزون سوف تشعر بجمال المناخ صيفًا وشتاءً.

كما تحظى طرابزون بالأمن والأمان منذ سنوات عديدة، فلا تجد فيها سرقة أو قتل أو جرائم جنائيّة إلا نادرًا، وبالتالي فهي آمنة، وكذلك الأمر أيضًا بالنّسبة لسياحة الأطفال في طرابزون.

أمّا بالنسبة إلى شعب طرابزون، فإنّه ودود للغاية ومُحبّ للفُكاهة، فلا تشعر في مدينة طرابزون أنّك غريب عن البلد، بل ستلقى معاملة حسنة منذ دخولك إلى المدينة وحتى انتهاء رحلة السياحة في طرابزون.

 

ما هو أفضل وقت لزيارة طرابزون؟

أفضل وقت للزيارة والسياحة في طرابزون هو من شهر أيّار حتى شهر تشرين الأوّل، حيث يكون الطقس في طرابزون في تلك الفترة رائعًا للغاية، ويدعو لاكتشاف المزيد من الأنشطة السياحيّة في طرابزون.

أجمل الأماكن السياحيّة في طرابزون

تزدهر طرابزون بأماكن سياحيّة غير معروفة لدى غالبية السائحين، وهي في الحقيقة أماكن في غاية الروعة، ولا يمكنك تفويت زيارتها أثناء فترة السياحة في طرابزون.

أجمل الأماكن السياحيّة في طرابزون

لذا، سوف نأخذكم في هذه الفقرة إلى رحلةٍ داخل أجمل أماكن السياحة في طرابزون:

  • قرية اوزنجول

مُحبّي الطبيعة الخلّابة والمساحات الخضراء الواسعة هم على موعد مع أجمل مكان سياحيّ في طرابزون، وهي قرية اوزنجول Uzungol التي تَبعُد مسافة 100 كم فقط عن قلب طرابزون.

ويزداد جمال تلك القرية بوجود بحيرة كبيرة في منتصفها،

تحيط بها الجبال الشاهقة من كل جانب حتى توفّر للسائحين فرصة استكشاف الطبيعة في تركيّا،

وتجربة مغامرات جديدة مثل التخييم بين الجبال وبالقرب من البحيرة، في أجواء يسودها المرح والترفيه.

  • بحيرة سيرا جول

لا شكّ أن بحيرة سيرا جول يجب أن تكون في مخطّط السياحة في طرابزون، فقد تمضي فيها ساعات طويلة دون أن تشعر من فرط جمالها البديع، فهي من البحيرات الطبيعية التي تبلغ مساحتها 140 ألف متر مربع!

إنّ موقعَ وشكل بحيرة سيرا جول ليس كمثل بحيرات تركيّا الأخرى، بل إن السلسلة الجبلية التي تُحيط بها كوّنت منظرًا طبيعيًا لا مثيل له مع البحيرة، حيث يمكنك الشعور بمزيد من الاستجمام أثناء الجلوس على ضفاف البحيرة، سواء في المقاهي أو في أماكن الجلوس المخصّصة للزائرين.

  • شلّالات طرابزون

أثناء السياحة في طرابزون، حتمًا ولابدّ لك من أن تمرَّ على شلالات طرابزون التي تنسجمُ مع الطبيعة بأجواء ساحرة، فهي من أكثر الوجهات السياحيّة في طرابزون المفضّلة لدى السائحين.

فمثلًا، شلالات سوميلا، ستُغنيك عن استكمال رحلتك السياحيّة في طرابزون من شدّة جمال المنظر الطبيعيّ الذي تراه في الشلالات

التي تنحدر من الجبال والمُحاطة بالغابات المليئة بالأشجار والنباتات والورود المُزهرة الزاهية.

أيضًا شلالات أوزنجول لها نصيب من هذا الجمال،

فهي تبعث الراحة في النفوس عند الجلوس بالقرب من الشلالات والتأمل في الأجواء البديعيّة من حولك.

  • مغارة تشال

في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة طرابزون تقع مغارة تشال أحد أشهر أماكن السياحة في طرابزون، وذلك لأن مساحتها تصل إلى 8 كم وبالتالي فهي مُصنّفة ضمن أطول مغارات العالم.

اسكتشاف المغارة من الداخل هي من أكثر الأنشطة المثيرة للاهتمام لدى الكثير من السائحين،

حيث يمكنك رؤيّة البرك المائيّة والتكوينات الرمليّة التي تشكّلت منذ آلاف السنين،

كما تسنح لك المغارة فرصةَ الجلوس داخل المغارة في المقهى الموجود بداخلها، والمطلُّ على إطلالات رائعة.

  • قصر أتاتورك

لا يمكنك أن تزور مدينة طرابزون، دون المرور على قصر أتاتورك – أحد أبرز معالم السياحة في طرابزون، خاصّة وإن كنتَ من هواة التّاريخ ومحبّي استكشاف الأماكن السياحيّة الجديدة.

يوفّر قصر أتاتورك للزائرين فرصة التعرّف على الفنّ المعماريّ العثمانيّ، والتعرّف بشكل مفصّل على الحياة الملكيّة القديمة في طرابزون، وذلك من خلال رؤية الغرف الملكيّة داخل القصر والتحف والأنتيكات التي مازالت موجودة حتى الآن.

  • قلعة طرابزون

عندما نتحدّث عن أشهر أماكن السياحة في طرابزون، فيجب أن نخصّ بالذكر قلعة طرابزون الّتي تعود إلى عهد الإمبراطورية البيزنطيّة في تركيّا، حيث تلقى هذه القلعة اهتمامًا كبيرًا من قِبل الدولة، لأنها من المعالم العسكريّة التي مازالت شاهدة على الحروب القديمة في تركيّا.

بإمكانك زيارة قلعة طرابزون والتعرّف أكثر على التاريخ العسكريّ في تركيّا،

وبعد ذلك ننصحك بالجلوس في أحد المقاهي المتوفّرة داخل القلعة، والتي توفّر إطلالات أكثر من رائعة على البحر الأسود.

  • دير سوميلا

يُعتبر دير سوميلا واحدًا من أبرز معالم السياحة في طرابزون – تركيّا، والذي يُقبلُ السائحون عليه لزيارته باستمرار نظرًا لأهميته التاريخيّة والثقافيّة في قلوب الأتراك، ويعود سبب ذلك لاثنين من الكهنة اللّذَيْن وجدا أيقونة السيدة مريم العذراء في كهف الجبل، في الجهة الخلفية منه، الذي بُنيَ عليه الدير.

فالدّيرُ مبنى عملاق على ارتفاع 1,200 متر في حضن الجبل، وتراه يقف شامخًا من بعيد أثناء السير،

وعند اقترابك ودخولك إلى دير سوميلا، ستظهر علامات الدهشة والتعجب عليك،

وذلك من المتاهات الموجودة في الدير ومدى روعة التصميمات المعماريّة.

أماكن السهر في طرابزون

بعد الانتهاء من الجولات السياحيّة في مدينة طرابزون، بإمكانك أخذ قسط من الراحة للاستجمام قليلًا في أماكن السهر في طرابزون،

حيث تشتهر طرابزون بعدّة أماكن سياحيّة لقضاء الليل بأكمله على إطلالات لا مثيل لها، والاستمتاع بجمال السياحة في طرابزون.

أماكن السهر في طرابزون

وفيما يلي سوف نتعرّف سويًا على أماكن السهر في طرابزون:

  • كورنيش طرابزون

في قلب مدينة طرابزون يقع الكورنيش الرئيسيّ الذي لا غنى عن زيارته أثناء التواجد في طرابزون تركيّا، فهو من أجمل الأماكن السياحيّة التي يمكنك السهر فيها ليلًا بصحبة الأهل أو الأصدقاء خاصةً في المطاعم الموجودة داخل على شاطئ البحر، حيث الانسجام الحقيقيّ مع صوت الأمواج والمناظر الطبيعيّة الجميلة.

  • ميدان طرابزون

يعجّ ميدان طرابزون بالمواطنين طوال اليوم،

ويزداد هؤلاء الأشخاص في الليل للاستمتاع بالتجوّل بين أرجاء الميدان الذي يحيط به العديد من المقاهي والمطاعم الشهيرة، والتي تبقى مفتوحة لفترات طويلة في الليل.

كما ننصحك بألّا تفوّت زيارة المعالم السياحيّة الشهيرة في ميدان طرابزون، مثل تمثال أتاتورك ومسجد اسكندر باشا،

ومحلّات الهدايا المميّزة التي توفّر العديد من الهدايا التذكاريّة بأنواعها وأشكالها المختلفة.

السياحة في طرابزون في الشتاء

بالنسبة إلى عشاق السياحة في طرابزون في فصل الشتاء، فإن موسم الثلوج في طرابزون يكون على أشده في شهري كانون الأوّل وكانون الثّاني،

حيث الأجواء الشتويّة الثلجيّة المفضّلة لدى غالبية السائحين.

السياحة في طرابزون في الشتاء

فإذا كنت مُحبًّا لهذه الأجواء أو تخطّط لزيارة مدينة طرابزون السياحيّة في فصل الشتاء، فإليك بعض الأماكن السياحيّة في طرابزون التي ننصحك بزيارتها:

  • منتجع حيدر نبي

على مسافة 1600 متر مربع من سطح البحر سوف تعيش الأجواء الشتويّة الرائعة، وستستمتع بجمال السياحة في طرابزون عند زيارة منتجع حيدر نبي، فهو من أكثر المناطق السياحيّة في طرابزون زيارةً من قبل السائحين.

تتنوع المعالم الطبيعيّة في منتجع حيدر نبي – طرابزون بين البحيرات، المراعي، الينابيع، المساحات الخضراء وكل مقوّمات الجذب الطبيعيّة التي تجعل السائحين ينجذبون إلى زيارة هذا المنتجع على وجه التحديد أثناء السياحة الشتويّة في طرابزون للاستجمام مع الطبيعة.

  • مرتفعات السلطان مراد

إذا ما زلتَ تبحث عن جمال أماكن السياحة في طرابزون، فإنها تكتملُ فقط في مرتفعات السلطان مراد التي ننصحك بزيارتها في فصل الشتاء، فإنها من أجمل الأماكن السياحيّة في طرابزون تركيّا على الإطلاق.

هذه المرتفعات عبارة عن جبال شاهقة، ما إن تجلس على سفوحها،

يمكنك أن ترى البيوت الصغيرة المتناثرة، كما أنَّ منظر السحاب والغيوم سيُدهشك عند رؤيته من الأعلى.

كما يمكنك أن تقضيَ وقتًا رائعًا مع العائلة أو الأصدقاء في مرتفعات السلطان مراد والشعور بالأجواء الشتويّة التركيّة على أصولها.

  • حديقة زاغنوس

نختتم رحلة السياحة في طرابزون بزيارة حديقة زاغنوس – أفضل حدائق طرابزون على الإطلاق. فهي الوجهة الأساسيّة للسكان المحليّين في فترات الشتاء، حيث يمكنك رؤية الجمال الطبيعيّ أثناء التنزّه داخل الحديقة. وذلك فضلًا عن أماكن الجلوس التي توفّر مزيدًا من الهدوء والخصوصيّة،

والأنشطة الترفيهيّة العديدة التي يمكن ممارستها

مثل رياضة المشي أو اللعب مع الأطفال أو حضور العروض الموسيقيّة في مسرح حديقة زاغنوس طرابزون.

السياحة في طرابزون للأطفال

للأطفال نصيب من المرح أثناء رحلة السياحة في طرابزون، حيث يتواجد العديد من الأماكن السياحيّة في طرابزون للأطفال يمكنك زيارتها إذا كانت رحلتك برفقة العائلة. هذه الأماكن سوف نتعرف عليها بالتفصيل في الآتي:

  • ماجيك وورلد

عند التّخطيط للسياحة في طرابزون مع الأطفال لا يمكن تجاهل زيارة الملاهي بالطبع،

ومن أفضل الأماكن الترفيهيّة في طرابزون التي ننصحك بزيارتها هي مدينة ماجيك وورلد

التي تضمُّ مجموعةً ضخمةً من الألعاب المفضّلة لدى الأطفال مثل السيارات المتصادمة، الطاحونة، الأرجوحات، والكثير من ألعاب الفيديو.

فضلًا عن وجود مسرح مخصص للعرائس داخل الملاهي يقدم عروضًا متنوعة، تتناسب مع أعمارهم حتّى تقضيَ أمتع الأوقات مع أطفالك.

  • مدينة الألعاب المائية

التنوع في الأماكن الترفيهيّة أمر ضروريّ بالطبع أثناء فترة السياحة في طرابزون، لذا تكون زيارة مدينة الألعاب المائيّة “الأكوا بارك” تمنح أطفالك الشعور بالمرح والترفيه المطلوب.

حيث تحتوي تلك المدينة المائية على ألعاب مائيّة عديدة للغاية تناسب الأطفال والكبار على حدى،

وبالتالي يمكنك اللعب مع أطفالك في حمامات السباحة التي تتواجد فيها الألعاب المائيّة

أو الجلوس في المطاعم التي تطلّ على حمامات السباحة،

الأمر الّذي يوفّر لك امكانية تناول وجبتك والاستمتاع بها، بينما تشاهد أطفالك يمرحون أمامَ عينيك.

  • حديقة طرابزون النباتية

الملاذ الآمن للأطفال أثناء السياحة في طرابزون هي حديقة طرابزون النباتيّة ذات المساحات الخضراء الشاسعة التي تجعل الأطفال يلعبون ويمرحون بكلّ حرية.

وتشمل الحديقة بِركًا مائيّة، أماكن جلوس، نباتات وأشجار متنوعة تزيد من جمالية المكان،

وتوفّر لك فرصًا كبيرة للاستمتاع مع الأطفال، لذا ننصحك ألّا تفوّت زيارة حديقة طرابزون النباتيّة مع العائلة.

أسواق طرابزون

متعة السياحة في طرابزون تكتمل بالطبع عند التسوّق في أسواق طرابزون، والتي تضمّ مجموعة كبيرة من المحلات التجاريّة التي تعرض أغراضًا متنوعة تتناسبُ مع كافة الأذواق.

أسواق طرابزون

كما أنّ زيارة هذه الاسواق من شأنها أن تكون فرصةً كبيرةً قبل انتهاء رحلتك السياحيّة في تركيّا لشراء الهدايا التذكاريّة للأهل والأصدقاء، واحتساء القهوة التركيّة في مقاهي طرابزون المنتشرة داخل الأسواق.

وإليكم في الآتي أشهر أسواق طرابزون:

  • سوق بادستان.
  • السوق الطويل.
  • شارع كاديسي.
  • السوق الروسي.

كم يومًا يكفي للسياحة في طرابزون؟

تستحق الإقامة في طرابزون مدة تتراوح بين 5 حتّى 7 أيام، وذلك حتى تستطيع الاستمتاع بأنشطة السياحة في طرابزون، والقيام بزيارة أكبر عدد ممكن من المزارات السياحيّة في طرابزون.

الاسعار في طرابزون

ربما قد تكون قلقًا بشأن تكلفة السياحة في طرابزون لكي يتسنّى لك الاستمتاع بأطول فترة إقامة فيها، لكن لا تقلق عزيزي المسافر، فإنَّ الأسعار في طرابزون معقولة إلى حد ما وغير مكلفة، حيث يمكنك التجوّل بين مدن ومناطق طرابزون بتكاليف مناسبة لرحلتك السياحيّة.

علمًا بأن: عملة طرابزون هي الليرة التركية، وكل 1 ليرة تركية = 0,032 دولار أمريكي.

وفيما يلي سوف نعرض نبذة سريعة حول أسعار السياحة في طرابزون لعام 2024:

  • تكلفة الإقامة: يبلغ متوسط سعر الليلة في فندق 3 نجوم طرابزون 2,945 ليرة.
  • تكلفة الطعام والشراب: سعر وجبة طعام غير مكلفة في مطاعم طرابزون 70 ليرة، بينما تكون زجاجة المياه بسعر 5,10 ليرة.
  • تكلفة المواصلات: سعر تذكرة الحافلة العامة في طرابزون 8,00 ليرة، وسعر كل 1 كم بالتاكسي في طرابزون 9,00 ليرة.

 

السفر إلى تركيا في الشتاء للاستجمام أو التزلج

الثقافة والتاريخ والجمال الطبيعيّ: تركيا في 20 يومًا