xeمن أفضل الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في مصر أم الدنيا، والتي تم اختيارها بدقة حتى تكون لديك تجرية سياحة مختلفة ومتنوعة بعد التجربة الممتعة فيها هي تجارب السياحة في القاهرة والاسكندرية, مدينتا الجمال والطبيعة المصرية.

عشرُ نصائح للسياحة في القاهرة والأسكندريّة تمّ تلخيصها بحسب تجربة سائحي وزائري الصّفحة:

  1. التخطيط المسبق: قم بتخطيط جدول الرحلة واحجز الفنادق والجولات السياحية مسبقًا لتجنب أي ضغوط أثناء السفر. خاصة أن القاهرة كبيرة وعدد من معالمها وأنشطتها بعيدة عن بعضها.
  2. عدد من المعالم دينية قد تتطلب لباسًا مناسبًا، فاحرص على التزود بالملابس المناسبة.
  3. النقل العام: لا ينصح بوسائل النقل العام المتاحة في القاهرة، مثل المترو والتاكسيات الرّسمية. للتنقل بسهولة وبتكلفة مناسبة مفضل جدًا باستعمال تطبيق Uber، فهو أسهل، بالإضافة إلى وضوح الأسعار.
  4. تزود بنقود طيلة الوقت، لأن عددًا من الخدمات يتطلّب دفع إكراميات للعاملين لكي تستجاب طلباتك.
  5. الحفاظ على الأمان: احتفظ بأمان أمتعتك ومستنداتك الشخصية وتجنب الأماكن النائية أو غير الآمنة.
  6. تشتهر القاهرة بالمأكولات المصرية التقليدية والحلويات الخاصة بهم.
  7. الاحترام الثقافي: تذكر أن القاهرة تجمع بين ثقافات مختلفة، من المهم مراعات للعادات والتقاليد المحلية.
  8. السلامة الصحية: حافظ على نظافة اليدين واشرب مياه معبأة ومنقاة فقط، واحرص على تلقي التطعيمات الموصى بها قبل السفر.
  9. من المهم التأكد من الطقس قبل السفر، فمصر باردة جدًّا شتاءً، وفي الصيف شديدة الحرارة.
  10. القاهرة مناسبة لجميع الأعمار، حتى الأطفال يمكنهم الاستمتاع بمرافق عديدة.

سحر ممتد تجاوز حدود الزمن .. السياحة في مصر

الرحلات السياحية لشهر العسل في مصر

الرحلات السياحية في مصر

مصر بلد ساحر يتمتّع بتاريخ غني وتراث ثقافي عريق يجذب السياح من مختلف أنحاء العالم. تعد مصر واحدة من أقدم الحضارات في التاريخ وتحتضن عجائب العالم القديم، مثل: الأهرامات وأبو الهول ومعبد الكرنك. إن زيارة الأماكن الأثرية الساحية الرائعة في مصر هي فرصة للسّفر عبر الزمن والتعرف على حضارات قديمة مذهلة.

وبالطبع، لا يمكن الحديث عن مصر دون الإشارة إلى القاهرة، عاصمتها النابضة بالحياة. تعد القاهرة واحدة من أكبر المدن في العالم وتجمع بين التاريخ والحداثة. يمكنكم استكشاف البازارات والأسواق النابضة بالحركة في القاهرة وشراء التحف الفنية والحرف التقليديّة الجميلة. ولمتاحف والأماكن السياحية الثقافيّة في القاهرة لاكتشاف الفن المصري القديم والثقافة المحلية المثيرة.

تتمتع القاهرة بحياة ليلية حيوية ومطاعم رائعة تقدم أشهى الأطباق المحلية والعالمية. يمكنك الاستمتاع بأمسيات ممتعة في النيل والتجول في الأحياء القديمة والحديثة .بفضل تنوعها وجمالها الفريد، تعد مصر والقاهرة وجهة سياحية استثنائية للاستكشاف والتعرف على التاريخ العريق والثقافة الفريدة لهذا البلد الرائع. 

أهمّ الوجهات السياحية في مصر, وجهات سياحية نوصي بزيارتها في القاهرة:

1- المتاحف:

إذا كنت من محبّي الحضارات القديمة والتراث، ننصحك بزيارة المتاحف في القاهرة، وأهمّها:

المتحف الوطني:

المتحف الوطني المصري
المتحف الوطني المصري السياحي الشهير

واحد من أهم معالم القاهرة السياحية، بل ومصر عمومًا؛ فهو من أكبر متاحفها مساحة ومُقتنيات. إذ يضم المتحف العريق نحو 150 ألف قطعة تتناول تاريخ مصر الفرعوني والروماني واليوناني. كما يضمّ القطع الثقيلة كالتوابيت والمومياوات والتماثيل الضخمة.

متحف الفنّ الإسلاميّ:

متحف الفن الاسلامي في القاهرة
متحف الفن الاسلامي السياحي في القاهرة

يقعفي منطقة باب الخلق وهو أحد أهم معالم السياحة الافريقية في القاهرة ومن أكبر المتاحف الإسلامية في العالم التي تُحاكي فترة الحكم الإسلامي لمصر. يُمكنك الاستمتاع بمُشاهدة آلاف التحف الفنية من أواني زجاجية ومعدنية، قطع أثاث، أحجار قيمة، مُعدات كتابة الرسائل، مخطوطات، كما أنه يوفر ركنًا للأطفال

المتحف القبطي: 

المتحف القبطي في مصر
المتحف القبطي السياحي الشهير

يقع المتحف القبطي بجانب حصن بابليون الروماني الشهير. وهو أكبر متحف للأثار القبطية المصرية في العالم. وفيه ستشاهد أهم المقتنيات التي يعود تاريخها إلى الحقبة القبطية من التاريخ المصري.

2- الآثار والمعالم التّاريخيّة:

إذا كنت من محبي التاريخ والأحداث السياسيّة، يمكنك زيارة “بانوراما حرب أكتوبر“. وهي من أهم معالم القاهرة السياحية. حيث تستعرض أحداث وتفاصيل حرب أكتوبر 73 وكيف حقّق الجيش المصري انتصاره. وذلك من خلال المُجسمات أو العروض التي تُقدم على مسرح المتحف على طريق صلاح سالم.

1- قصر عابدين:

 قصر عابدين في القاهرة
السياحة في قصر عابدين في القاهرة

واحد من أهم اماكن سياحية في القاهرة تستعرض تاريخ الحقبة الملكية الحديثة بدايةً من عهد الخديوي إسماعيل الذي اتخذ قرارًا ببناء القصر في القرن 19 وصولًا لانتهاء الحكم الملكي في مصر بقيام ثورة 1952. وفيه مجموعة من المتاحف تقع في محيطه وتعرض المُقتنيات الثمينة للأسرة المالكة والأسلحة التي كانت تُستخدم في عهدهم. بالإضافة إلى مُقتنيات مُهداة من رؤساء العالم. ويتم الشرح من خلال مُرشد مُعين من قبل إدارة المكان مُقابل رسوم بسيطة.

كما يمكنك زيارة مجمع الأديان في مصر القديمة. والذي يضم معالم مميزة منها: مسجد عمرو بن العاص الذي بني عام 621 م، وهو أول مسجد في أفريقيا. والكنيسة المعلّقة، وهي كنيسة تاريخية بلا أعمدة. بالإضافة إلى معبد بن عزرا، وهو معبد يهودي عريق، يُقال أن النبي موسى صلّى فيه.

تبعد هذه المعالم مسافات بسيطة عن بعضها، أي أنّك تستطيع زيارتها بدون مشقّة في التنقّل.

2- الجامع الأزهر

السياحة التاريخية في القاهرة
السياحة في جامع الازهر

وفي منطقة واحدة يمكنك زيارة الجامع الأزهر هو واحد من أهم معالم القاهرة الدينية ليس فقط على مستوى العبادة والروحانية. ولكن على مستوى دراسة العلوم الشرعية وعلى مستوى العالم لأكثر من ألف عام. على بعد خطواتٍ بسيطة يقع اثنان من أهمّ وأشهر معالم السياحة في القاهرة: مسجد الحسين وشارع خان الخليلي (سنتطرّق إليه لاحقًا).  مسجد الإمام الحسين يرجع تاريخ بنائه للعهد الفاطمي بتصميم معماري متميز وأبوابه الثلاثة التي يؤدي إحداها لشارع خان الخليلي الشهير.

إذا زرت القاهرة في شهر رمضان فلا تفوت فرصة زيارة هذا المكان في المساء. حيث يتحول مُحيط المسجد لواحد من أفضل أماكن السهر في القاهرة حيث المطاعم والمقاهي الشعبية وأجوائها المُختلفة.

وتميّز تجربة السياحة في القاهرة بأنّ فيها شوارع كبيرة هي بحدّ ذاتها معالم وتضمّ داخلها معالم أخرى:

– شارع المعزّ:

ويرجع تاريخه لعهد الفاطميين وحتى المماليك، والتي تمّ ضمّها لقائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. ويُعد الشارع الأثري من أهم اماكن الخروج في القاهرة لمُحبي المباني الأثرية الإسلامية وتصاميمها المعمارية المُميّزة. وتتحلى أغلب تصاميم المباني في هذا الشارع العريق بطرز المعمار الإسلامي الفاطمي والمملوكي والعثماني. ويضم الشارع عددًا كبيرًا من المساجد الأثرية كمسجد الحاكم بأمر الله، مسجد السلطان قلاوون، مسجد المؤيد، جامع الأقمر. بالإضافة إلى مجموعة من المدارس العريقة مثل المدرسة الكاملية، مدرسة الظاهر برقوق، وعدد من المباني الأثريّة الهامّة كباب زويلة وباب الفتوح. كما يربط هذا الشارع بين مجموعة من أحياء القاهرة القديمة والأثرية كحي الفسطاط والحسين والظاهر. هذا إلى جانب مجموعة كبيرة من محلات بيع التحف والتذكارات والمشغولات النحاسية والذهبية. مما يجعله فرصة مُميزة للسائح حيث يمكنك التسوق فيه.

– شارع خان الخليلي:

من أهم مقاصد السياحة في القاهرة، فهو سوق شعبي عريق يرجع تاريخه إلى 6 قرون مضت ويقع بالقرب من حي الحسين. يُمكنك من خلال خان الخليلي اقتناء أجمل التذكارات التي تُذكرك برحلتك إلى مصر من المشغولات الخشبية والنحاسية والفضية، التماثيل الصغيرة، القناديل الزجاجية المُضيئة، وغيرها. مع الاستمتاع بتصميم المكان المُحتفظ حتى وقتنا هذا بهيئته القديمة المُستمدة من الطراز المعماري الفاطمي.

    3- باب زويلة

    الجولات والانشطة السياحة في باب الزويلة
    باب زويلة في القاهرة السياحية

    باب أثريّ من أهمّ مباني القاهرة القديمة الفاطمية العائد تاريخه إلى القرن 11.  للباب أهمّيّة تاريخية بسبب تعليق رؤوس رسل قائد التتار “هولاكو” على قمّته بعد مجيئهم لتهديد مصر. وأيضاً رأس السلطان طومان باي، ويتكوّن من جدار مع مئذنتين يُمكنك الصعود إليهما والاستمتاع بإطلالة رائعة على القاهرة القديمة ومبانيها العريقة. ويشهد الباب نهاية شارع المعز.

    4- قلعة صلاح الدّين الأيّوبيّ

    قلعة صلاح الدّين الأيّوبيّ
    قلعة صلاح الدّين الأيّوبيّ في القاهرة

    ومن اهم المعالم السياحية العالمية في افريقيا الّتي تجمع عدّة أماكن للزيارة: قلعة صلاح الدّين الأيّوبيّ الّتي يعود تاريخها لعصر الدولة الأيّوبيّة في مصر، أسّسها صلاح الدّين. وهي ذات إطلالة رائعة تقدم للسائح صورة بانورامية للقاهرة بالكامل. وتضم القلعة: ثلاث مساجد رئيسية هي: مسجد الناصر محمد بن قلاوون الذي يرجع تاريخه لتاريخ القلعة، مسجد سليمان باشا من القرن 16، ويعلوها مسجد محمد علي ذي الطراز العثماني المُميّز من القرن 19. بالإضافة إلى عدّة قصور أشهرها قصر الجوهرة، ومتاحف مثل متحف الشرطة، والمتحف الحربيّ.

    5- برج القاهرة

    برج القاهرة السياحي
    برج القاهرة السياحي الشاهق

    برج القاهرة البرج من أهم الاماكن السياحية في القاهرة التي تجذب انتباه السياح إليها بفضل روعة تصميمها الذي يتخذ هيئة زهرة اللوتس المصرية الشهيرة، بالإضافة إلى ارتفاعه المهيب الذي يصل إلى 187 م، ويوفر إطلالة بانورامية رائعة على القاهرة والنيل الذي يطل عليه مبنى البرج. كما يضمّ البرج مطاعم ومقاهي.

    الاماكن السياحية في القاهرة لمحبّي الطّبيعة:

    الاماكن السياحية في القاهرة لمحبّي الطّبيعة

    لا تخلو القاهرة من حدائق جميلة سياحيّة:

    حديقة الأزهر: حديقة قريبة من المعالم الّتي ذكرناها: مثل قلعة صلاح الدّين، وهي حديقة خلّابة وجميلة جدًّا.

    والحديقة الدّوليّة في مدينة نصر. الّتي تقع بالقرب من مدينة الملاهي وندر لاند وعدد من المقاهي والمطاعم.

    والحديقة اليابانيّة وهي فريدة من نوعها وفيها تماثيل للحاضرات.

    وحديقة الحرّيّة في حلوان وتقابلها دار الأوبرا،

    وحديقة الأندلس تعد واحدة من ضمن اماكن سياحية في القاهرة ذات طابع مميز، فهي لا تعتمد على المساحات الخضراء فحسب، وإنما أُسست في الأصل لتضم تماثيل لأعظم شخصيات ساهمت في تحقيق الحرية لبلدانها أو حتى من خلال كتاباتهم وأشعارهم الحماسية والمؤثرة.

    أما حديقة الأندلس في منطقة الزمالك. من أفضل مواقع السياحة للباحثين عن الهدوء والاستجمام. حيث تضم مساحات واسعة من الخضرة وأشجار النخيل مع استراحات من الكروم تطل على منظر النيل مباشرةً لا يفصلك عنه سوى سور ممتد من الرخام في لوحة فنية رائعة. كما تطلّ على برج القاهرة، ساحة درا الأوبرا، وبداية كوبري قصر النيل.

    وفي حي الزمالك أيضًا حديقة الأسماك. وبالقرب من حديقة الحيوان في الجيزة توجد حديقة الأورمان الجميلة.

    وعلى طريق السّويس تقع حديقة الأسرة وتشمل حديقة الحيوان والسّفاري – المتحف المفتوح – ثلاث مناطق العاب ثابتة (المراجيح) وزيادة على ذلك عرض النافورة الراقصة.

    4- الأهرامات: 

     الأهرامات السياحية
    الأهرامات السياحية في القاهرة

    وهي في الجيزة وتشمل ثلاثة أهرامات: خوفو، خفرع، منقرع والتي بنيت قبل حوالي 25 قرنًا قبل الميلاد وهي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه والذي دُفن فيه والبناء الهرمي هو مرحلة تطور عمارة المقابر في مصر القديمة. وتعد الأهرامات من أهم اماكن السياحة في مصر. وتعتبر الثلاثة بأنها أحد أهم عجائب الدنيا السبعة وأحد أكبر ألغاز التاريخ القديم والحديث.كما يمكن زيارة تمثال أبو الهول بالقرب من الأهرامات الثلاثة. 

    أفضل وقت للذهاب لركوب الخيل أو الجِمال في منطقة الهرم هو عند غروب الشمس، حيث يمكنك الخروج إلى الصحراء المحيطة لمشاهدة المعالم الأثرية مع غروب الشمس.

    كما يمكنك مشاهدة عرض الصوت والضوء في الأهرامات. يلزم لحضور هذا العرض أن تحصل على تذكرة ويمكن أن تنقلك سيارة من الفندق الذي تتواجد فيه إلى مكان العرض.

    5- النّيل والأنشطة السياحية في النيل:

    النّيل والأنشطة السياحية في النيل
    الأنشطة السياحية في النيل

    من أفضل اماكن السهر والسياحة في القاهرة ليلًا أمام منظر النيل هو استقلال إحدى البواخر والتي تنظم فقرات فنية متعددة كالحفلات الموسيقية والغنائية وفقرات الرقص الشرقي والفلكلوري إلى جانب أشهى وجبات الطعام وألذ المشروبات. ومن أشهرها نيل مكسيم أمام فندق ماريوت بالزمالك. جراند حياة التابعة للفندق الذي يحمل الاسم نفسه في منطقة جاردن سيتي، السرايا ونايل سيتي بالزمالك أو منطقة الجزيرة بالقرب من كوبري أكتوبر، وغيرها.

    وإن كنت تريد رحلة نيلية بعيدًا عن أجواء الصخب يمكنك استقلال قارب تقليدي بسيط من منطقة الكورنيش في الزمالك أو المعادي. حيث الاستمتاع بأجواء من الهدوء والاستجمام وحدك. أما إن كنت تحب الاختلاط بالسكان المحليين في أبسط صوره فإليك الرحلات النيلية بالأتوبيس النهري الذي يعد وسيلة مواصلات ترفيهية في نفس الوقت. 

    كما ننصح بزيارة الحدائق المائيّة: تضمّ القاهرة ثلاثة من أقدم وأكبر الحدائق المائيّة في مصر وهم: أكوا بارك على طريق مصر إسماعيلية الصحراوي، كريزي ووتر بالشيخ زايد. فن زووم داخل أسوار نادي الشمس بمدينة نصر. هناك سوف تستمتع بحمامات السباحة الهادئة وحمامات الأمواج المُتضاربة كشواطئ البحر التقليدية ومنزلقات أو شلالات المياه الصناعية مع منطقة ألعاب تناسب صغار الأطفال. مما يجعلها واحدة من أهم اماكن الخروج في القاهرة للعائلات.

    6- مدن الملاهي السياحية في القاهرة:

    مدن الملاهي السياحية في القاهرة
    الترفيه في القاهرة

    يوجد العديد من مدن الألعاب والملاهي التي تناسب جميع الأعمار والأذواق والرغبات، فما بين الألعاب الشبابية الجنونية للألعاب المتوسطة التي تلائم الأكبر سنًا. وحتى الألعاب البسيطة التي تلائم الأطفال، هذا إلى جانب مطاعم ومقاهي ووسائل الترفيه المختلفة. ومن أهم مدن الألعاب في القاهرة: ملاهي السندباد بالقرب من مطار القاهرة الدولي، جيرو لاند العبور، وندر لاند مدينة نصر، فاميلي لاند المعادي.

    وفي الحديث عن الأماكن السياحية المخصّصة أيضًا للأطفال، ننصح بـ kids station في التجّمع الأول.

    7- التسوّق في القاهرة:

    خان الخليلي
    السوق الشعبية في القاهرة

    ذكرنا خان الخليلي، ونضيف إليه واحد من أهمّ أماكن السياحة في القاهرة “سيتي ستارز” بمدينة نصر، حيث يمكنك شراء السلع من أشهر الماركات المحلية والعالمية من خلال عدد كبير من المحلات يضمها المجمع تناول أشهى وألذ الوجبات والمشروبات في أفخم المطاعم والمقاهي المنتشرة في المكان. كما يضم المركز أيضًا دور عرض سينمائية وصالات مميزة لألعاب الكبار والصغار أشهرها آيزون، ماجيك جلاكسي واللتين يوفران ألعاب البلياردو والبولينج وألعاب الفيديو مقابل كروت خاصة بالمكان يتم شراؤها وشحنها بالمال وكأنها كارت اتصال أو فيزا..

    وأثناء تواجدك بالقرب من النيل، على الكورنيش أو رحلة قارب بالنيل أو نزهة في جزيرة المعادي، يمكنك التسوق في واحد من أهم مجمعات المعادي: “سيتي سنتر المعادي” حيث يمكنك شراء مختلف السلع من أشهر الماركات، مع تسوق أجود المواد الغذائية، ويحتوي داخله أيضًا على ركن للألعاب يعرف بماجيك بلانت يستضيف الأطفال أثناء تسوق والديهم. كما ينصح بالتسوق من شارع “طلعت حرب”.

    بالنسبة للأكل ذكرنا في كافّة المناطق والمعالم أنّ المطاعم متوفرة. وينصح زوار الموقع بالمطاعم السورية أيضًا وهي عديدة في القاهرة، بالإضافة إلى: كشري ابو طارق في وسط البلد – فطاطري الحسين – مطعم ايطالي – Os pasta  في الزمالك – مطعم ايطالي باب اللوق في عابدين.والمقاهي الشّهيرة: قهوة الفيشاوي في خان الخليلي – جاليري حيفا Gallery Haifa –

    السياحة في القاهرة والاسكندرية, القاهرة والاسكندرية من أهم اماكن السياحة في مصر وأجملها والفضل في ذلك يعود للتنوع المذهل الذي توفره من خلال المعالم السياحية والحدائق البديعة والأماكن الترفيهية السياحية المتنوعة والشواطئ الخلّابة، سياحة بتسلية لا متناهية.

    السياحة في مدريد .. أماكن سياحية في مدريد عليك زيارتها